البحث عن الفكرة
أياً تكن فكرة المشروع فهي تدور حول واحدة من ثلاث
إنتاج
توزيع / بيع
خدمة
استخدام مهاراتك الشخصية
حل المشكلة
بالاستماع أو المشاهدة يتم التعرف على أي مشكلة قد تواجه تنفيذ فكرة المشروع التي توصلت إليها و يمكن الوصول إلى حل لها عن طريق
تعريف المشكلة
تحديد سبب / أسباب المشكلة
التفكير في الحل
وضع عدة حلول ممكنة واختيار أفضلها
تنفيذ الاختيار
التقييم
واليك بعض الأمثلة العملية التي قد تواجهه تنفيذ مشروع لتصنيع
الحقائب المدرسية
علب اللبن
وكيف الوصول إلى حل لها عن طريق التفكير في الحل
المستهدفين من المشروع
بدلاً من التفكير في احتياجات الناس بشكل عام، يكون من الأفضل تحديد المجموعات المستهدفة (الأطفال – احتياجات المحجبات - ... ) ومع تحديد أوجه التركيز (وسائل الترفيه – الهوايات - ... )
البحث في محيطك
والآن انظر داخل الحجرة وتأمل الموجود بها لمدة خمس دقائق وحاول رصد وتسجيل هذه الموجودات وكتابة المشروعات التي يمكن أن تقام عليها وضعها في جدول
لو كان لديك ملابس قديمة هل تستطيع أن تذكر عدد المشروعات التي يمكن أن تقام عليها سواء بتحويلها لمنتجات أخرى أو لا ؟
مرحلة تقييم الأفكار
عن طريق
المناقشة مع المحيطين
دراسة السوق
تحليل المنافسة
الاستماع إلى خبراء / رجال الأعمال في هذا المجال
التفكير في طريقة البداية
تحديد الأهداف الأولية وتكلفتهم المتوقعة
عند هذة المرحلة يجب أن تتماشى الخبرة و المهارات مع احتياجات السوق وعندئذ يجب التقدم بميزة تنافسية إذا لم تليق الخبرة و المهارة مع احتياجات السوق يجب أخذ بعض الدورات التدريبية وزيادة القدرات التعليمية. ثم يجب تحضير قائمة بالمشاريع مع اعتبار الأولويات و يبقى الآن الاختيار بين (4) مشاريع ويتم تصنيفها إلى إنتاجية أو خدمية ثم اختيار أحدهم وعمل دراسة مبدئية له. وتحديد الاختيار بين هذه المشاريع.
أياً تكن فكرة المشروع فهي تدور حول واحدة من ثلاث
إنتاج
توزيع / بيع
خدمة
استخدام مهاراتك الشخصية
حل المشكلة
بالاستماع أو المشاهدة يتم التعرف على أي مشكلة قد تواجه تنفيذ فكرة المشروع التي توصلت إليها و يمكن الوصول إلى حل لها عن طريق
تعريف المشكلة
تحديد سبب / أسباب المشكلة
التفكير في الحل
وضع عدة حلول ممكنة واختيار أفضلها
تنفيذ الاختيار
التقييم
واليك بعض الأمثلة العملية التي قد تواجهه تنفيذ مشروع لتصنيع
الحقائب المدرسية
علب اللبن
وكيف الوصول إلى حل لها عن طريق التفكير في الحل
المستهدفين من المشروع
بدلاً من التفكير في احتياجات الناس بشكل عام، يكون من الأفضل تحديد المجموعات المستهدفة (الأطفال – احتياجات المحجبات - ... ) ومع تحديد أوجه التركيز (وسائل الترفيه – الهوايات - ... )
البحث في محيطك
والآن انظر داخل الحجرة وتأمل الموجود بها لمدة خمس دقائق وحاول رصد وتسجيل هذه الموجودات وكتابة المشروعات التي يمكن أن تقام عليها وضعها في جدول
لو كان لديك ملابس قديمة هل تستطيع أن تذكر عدد المشروعات التي يمكن أن تقام عليها سواء بتحويلها لمنتجات أخرى أو لا ؟
مرحلة تقييم الأفكار
عن طريق
المناقشة مع المحيطين
دراسة السوق
تحليل المنافسة
الاستماع إلى خبراء / رجال الأعمال في هذا المجال
التفكير في طريقة البداية
تحديد الأهداف الأولية وتكلفتهم المتوقعة
عند هذة المرحلة يجب أن تتماشى الخبرة و المهارات مع احتياجات السوق وعندئذ يجب التقدم بميزة تنافسية إذا لم تليق الخبرة و المهارة مع احتياجات السوق يجب أخذ بعض الدورات التدريبية وزيادة القدرات التعليمية. ثم يجب تحضير قائمة بالمشاريع مع اعتبار الأولويات و يبقى الآن الاختيار بين (4) مشاريع ويتم تصنيفها إلى إنتاجية أو خدمية ثم اختيار أحدهم وعمل دراسة مبدئية له. وتحديد الاختيار بين هذه المشاريع.
HOUSAMMIالأحد مارس 15, 2009 12:19 am