منتدى الأرانب للجميع
حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية :: - صفحة 2 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية :: - صفحة 2 Rabbit10


منتدى الأرانب للجميع
حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية :: - صفحة 2 343215

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات الأرانب للجميع .
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى . مع تحيات الإدارة

حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية :: - صفحة 2 Rabbit10

منتدى الأرانب للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأرانب للجميع دخول

أول منتدى عربى رائد في مجال تربية الأرانب ومستلزماتها ... يضم صفوة خبراء المجال ويعتبر الوجهة الأولى لمربي الأرانب فى العالم العربي

حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية ::

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

pollهل تؤيد ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية

نعم بكل تأكيد
45
70%
لم أتعرف علية بشكل كامل
4
6%
لا لن أقوم بترشيحة
15
23%
مجموع عدد الأصوات:
64

29062011
حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية ::

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :

يسرنى أن أقدم لكم اسطوانة

:: حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل
لرئاسة الجمهورية ::

تم بحمد الله تحديث الاسطوانة
واضافة لقاءات وتعليقات الشيخ الجديدة
صور الاسطوانة







التحميل /



http://www.archive.org/download/haze...HazemSalah.iso

لا تنسونا من صالح دعائكم

تعاليق

فريد
اختار الدكتور لأنه وبصراحة شديدة هو الاصلح فهذه سير عن نشاطه وما هى مؤهلاته دينيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا وما فى الاسطوانه أفضل ولكن لمن ليس عنده وقت اقرأ وفكر ولا يجرك احد بشعارات تخالف شرع الله حتى لاتكون من الهالكيين اسال الله للجميع الهداية لما يحبه الله ويرضاه لنا :

السيرة الذاتية

تعريف و سيرة موجزة بمناسبة ترشحه رئيسا للجمهورية بقلم أحمد صالح المحامي (ملازم و مصاحب لمدة 18 سنة تقريبا) مصادر معلومات المقال: حوارات مباشرة – متابعات شخصية – قراءات – كتب مؤلفة – حوارات مع الأصحاب و بعض الأقارب سياسي مصري مستقل – إسلامي- و رجل قانون و متحدث في الفكر الإسلامي و الشؤون السياسية و الإسلامية و العامة , و له دراسات دستورية و قانونية مستفيضة , كما أن له دراسات و أبحاث تخصصية وفيرة في ثلاثة علوم هي التربية و الإدارة و الاقتصاد لمدة 25 سنة فضلا عن العلوم الشرعية على نحو تخصصي كامل . و هو محام بارز – بالنقض- صاحب مكتب معروف للمحاماة بوسط القاهرة – له مرافعات في قضايا شهيرة منها أيضا العديد من القضايا السياسية الهامة فضلا عن تخصصه في قضايا النقض بصفة أخص و له مؤلف قانوني في أصول الدفاع في القضايا و طعون دستورية متعددة قضي بها .
نقابيا

تولى منصب مقرر الفكر القانوني بنقابة المحامين لمصر, كما انتخب عضوا لمجلس النقابة سنة 2005 , و تولى أيضا منصب مقرر معهد المحاماة لمدة عامين, و على الرغم من أن فترة تسلمه لمهامه بالنقابة سنة 2005 هي الفترة التي صادفت حالة المنع الكامل من استخدام ميزانية النقابة و أموالها في أي مشروعات فإنه قد تمكن عبر ممارسة نوع من الإدارة الإقتصادية غير التقليدية من إنشاء عدد لافت من المشروعات الكبيرة المؤثرة في مجال لجنته بدون ميزانيات مرصودة على الإطلاق و إكمالها تماما حتى نهايتها و كانت كلها جديدة الأفكار و تنشأ لأول مرة في تاريخ نقابة المحامين (منها عملية إنشاء كاملة لأكثر من 300 مكتبة متكاملة على مستوى الجمهورية للإستعارة بكافة غرف المحامين و مشروع تقديم المشورة القانونية الكاملة للمحامين في قضاياهم من قِبل أعلى مستوى قانوني متخصص في مصر شفاهة و كتابة و عبر الإنترنت مجانا و بدء مشروع مجمعات مكاتب المحامين لجزء من الوقت بدون تكاليف – لم يكتمل لقصر المدة الزمنية بعد بدءه – و مشروع إصدارات أمهات المراجع القانونية الكبرى المتكاملة في كل فروع القانون للمحامين بتخفيض 75% كاملة من أثمانها بعقود خاصة ) فضلا عن الأعمال السياسية و الإسلامية بالنقابة و منها أحداث نادي القضاة و تعديلات قانون الصحافة و فلسطين و تزوير الانتخابات .. إلخ و كافة ما كان مثارا من قضايا سياسية , فضلا عن الأبعاد المتعددة لإدارة النقابة لمؤسسته (ماليا و إداريا و خدميا و مشروعات ) بوصفه عضو المجلس الأعلى للنقابة.
سياسيا

له بحث جامعي معد سنة 1986 لنيل درجة الماجستير في القانون الدستوري كان موضوعه “حق الشعوب في مقاومة الحكومات الجائرة بين الشريعة الإسلامية و القانون الدستوري” , كما خاض إنتخابات مجلسي الشعب عامي 1995 , 2005 و التي جرى في كل منهما تزوير الإنتخابات ضده لصالح شخصيات شهيرة في النظام و ذلك في واقعات ذات شهرة واسعة و تفاصيل متمايزة لدرجة أن نشرت الصحف الحكومية و وكالة الأنباء الرسمية و التلفزيون الحكومي المصري خبر فوزه و انتخابه ثم عدلت إلى النقيض في اليوم الثاني و حصل في كل منهما على حكم قضائي متميز رصد صورة التزوير الخاصة في كل منهما و قضى في كلتا المرتين بإثبات نجاحه بأغلبية كبيرة جدا من الأصوات ثم قاطع إنتخابات 2010 , كما اشتغل بأنواع النشاط السياسي الجماهيري بأنواعه منذ مرحلة الدراسة الثانوية ثم الجامعية و ما بعدها في عدد من القضايا الشهيرة مثل هضبة الأهرام و توصيل مياه النيل لإسرائيل و معاهدة السلام و إتفاقيتي كامب ديفيد و تعديلات قوانين الأحوال الشخصية و مقتل سليمان خاطر و علاء محي الدين و عبد الحارث مدني (متفرقة) و النشاط السياسي لإنهاء تجميد حزب الوفد و لدفع تجميد حزب العمل و أعقاب تزوير إنتخابات 1979 و مقاومة اللائحة ( الجديدة وقتها ) لاتحاد طلاب الجامعات و مصادرات جريدة الأحرار و غيرها … إلخ كافة القضايا التي كانت , كما اشترك دون عضوية حزبية – مشاركة شاب صغير – في إعداد برنامج حزب الوفد و اللائحة التنظيمية لحزب الأحرار و ندوات أحزاب الأحرار و التجمع و الوفد و مؤتمراتها عبر شخصيات من قيادات هذه الأحزاب و تتابع باستمرار إهتمامه بالقضايا السياسية العامة إمتدادا لذلك, و تولى الإدارة الكاملة بكافة وجوهها لانتخابات مجلس الشعب في دائرة والده 1984 , 1987 و الخطابة في مؤتمراتها الانتخابية كما اشترك في إدارة المعركة الانتخابية لانتخابات أخرى سنة 2000 و بسبب نشاطه العام كان محلا ضمن الهجوم على معارضين لهجوم عليه بالتبعية في خطاب لرئيس الجمهورية و أحد وزراء الداخلية عام 1981 و عام 1988 , و دخل معارك متعددة بمخاطر كبيرة دفاعا عن عدد ممن يختلف معهم عقائديا و سياسيا في مواجهات متعددة , كما كان منذ تخرجه عضوا في جمعية الاقتصاد السياسي الشهيرة ناشطا. و قد حرص عبر عشرين سنة على التواجد في الولايات المتحدة في زيارة لعدة أسابيع أثناء جميع الإنتخابات الرئاسية الأمريكية (ما عدا الأخيرة) لمتابعتها تفصيلا عن قرب و متابعة المناظرات التي كانت تجري فيها بين المرشحين الرئاسيين.
اشتغاله الدائم بدراسات سياسات الدولة بأنواعها

فقد بدأها منذ كان عمره 14 سنة بمناسبة عضوية والده في البرلمان وقتها و كان يشارك بصفة متواصلة في الاجتماعات التي كانت تنعقد بمنزله للمجموعة المتخصصة التي كانت تتولى الدراسة المفصلة و إعداد الرد على البرنامج السنوي للحكومة و مشروعات الخطة الاقتصادية و الموازنة السنوية و مشروعات القوانين و المعاهدات الدولية المعروضة للتصديق عليها و الاستجوابات و سائر الموضوعات السياسية و ذلك عبر 16 سنة تقريبا و حتى وفاة والده رحمه الله كما تطور ذلك إلى مشاركته في ذلك أيضا بجهود منتظمة مع بعض من رؤساء الهيئات البرلمانية البارزين لعدد من الأحزاب لعدة سنوات فتواصل هذا الميدان ثقافة مستمرة له لاقترانها بين بدء الوعي و تشكيل الشخصية ثم تنامي بعدها, كما أنه كان طيلة هذه السنوات أيضا يحضر شخصيا جلسات مجلس الشعب بمئات الساعات عبر شرفة الضيوف ( شرفة الصحافة حاليا) و كذلك اجتماعات لجان المجلس و يشهد نقاشاتها مرافقا لوالده و تفاعل بسبب ذلك مع عدد كبير جدا من الأقطاب البرلمانية عبر هذه السنوات و شهد قدراتهم و مناقاشاتهم, خاصة مع ضخامة الموضوعات السياسية و التحولات الكبيرة و مقارناتها السياسية العميقة التي كانت مثارة في هذه الفترة كالتحول من الاقتصاد الاشتراكي إلى اقتصاد الانفتاح و من سياسة المواجهة العربية الإسرائيلية إلى اتفاقات السلام كامب ديفيد و المعاهدة و من نظام الحزب الواحد إلى تعدد الأحزاب ثم ما طرح من تعديلات للدستور و القوانين المكملة له و قوانين الأحزاب و الصحافة و غيرها كثير جدا مما ترتب على هذه الحال ثم وفاة السادات و تولي مبارك و ما أعقبه من المؤتمر الاقتصادي التأسيسي لسياساته و كذلك المؤتمر الاجتماعي الذي أعده ثم تراجع عن عقده.. إلخ بكل ما صاحب ذلك من مناقشات و أبحاث و مقارنات و تفاصيل .. فضلا عن مشروعات القوانين الخاصة بدور الحضانة و الأحوال الشخصية و هيئة الأوقاف و خلافه. ثم خاض انتخابات مجلس الشعب بعد وفاة والده بنجاح كبير على نحو ما تقدم ذكره.
تخصصه المستفيض في مجال صياغة الامتزاج بين الشريعة الإسلامية و نظم الدولة الحديثة و المعاصرة

فقد بدأت حينما توفر له لمدة سنتين كاملتين على الأقل في شبابه المبكر فرصة للمشاركة (التطوعية) ضمن أفراد السكرتارية الرسمية بمجلس الشعب للجان إعداد مشروعات تقنين الشريعة الإسلامية (حسب أحكامها على نحو متلائم مع نظام المواد في القوانين الحديثة) و هي لجان تم تشكيلها رسميا في مجلس الشعب يتكون كل منها من أربع تخصصات. مستشارا بالقضاء و أستاذ قانون بالجامعة و عالم أزهري من مجمع البحوث الإسلامية و متخصص في المجال العلمي الذي يتناوله القانون المقصود فضلا عن نواب بالبرلمان تتواصل مناقشاتهم في هذه المجالات و كان ذلك بمناسبة رئاسة والده لإحدى هذه اللجان, و قد شارك في سكرتاريتها عبر حضوره إجتماعات لمئات الساعات لهذه اللجان و لا تزال الكثير من محاضر أعمالها الكاملة مسطرة بخط يده شخصيا في مئات الاوراق.. مما أوقفه على إدراك فنون التلاقي بين أحكام الفقه الإسلامي و مجالات القوانين والممارسة السياسية في الدولة الحديثة و مناقشاتها الشديدة و رفع أي تناقض بينهما , و ذلك في مجال تسعة قوانين هي : المدني و الجنائي و المرافعات و التجاري و البحري و الإجراءات الجنائية و الضمان الاجتماعي و العمل و البنوك و المالي و الاقتصادي و هي مشروعات تم إنجازها جميعا و اعتمادها من الأزهر و وزارة العدل و مجلس الدولة و طبعت طباعة رسمية من مجلس الشعب و نشرت ملخصاتها في الجريدة الرسمية و مضابط مجلس الشعب , و ذلك إضافة إلى أنه حاصل أصلا على إجازة في علمي الفقه و أصول الفقه من قبل ذلك .. ثم تواصل باستمرار اشتغاله في هذا المجال عبر العشرات و أكثر من الأبحاث التي إستلزمها منه عبر العمر تقديمه للمرافعات و مذكرات الدفاع في القضايا بمناسبة دفاعاته فيها كمحام لما يزيد عن 25 عاما إستلزمت بحث الكثير من الأحكام بين الشريعة و القانون تذخر بها ملفات القضايا مما جعل هذا الميدان – عبر سنين العمر هكذا – تخصصا أصيلا له يلتزم الشرع و لا يصادم أساليب الدولة الحديثة , كما جرى بينه – حينما كان طالبا بالجامعة – و بين أحد أشهر الشخصيات العامة من أساتذته بالحقوق ( و الذي شغل موقع رئيس مجلس الشعب و قيادة هامة في التنظيم السياسي في مصر لعدة سنوات) مناقشات علنية شهد له بالتميز الكبير علميا و كان لا يزال طالبا بالسنة الأولى بالجامعة.. و هذا الميدان هو ما دفعه لاختيار كلية الحقوق لدراسته الجامعية رغم أنه خريج القسم العلمي علوم بالمرحلة الثانوية بمجموع كان يؤهله لأي كلية يختارها – و في ذات المضمار فإنه أعد سلسلة كتيبات – لم تطبع بعد – عن الحلال و الحرام و أعمال المحاماة و القضاء .
نشاطه العلمي و الفكري و الثقافي إسلاميا و في الشؤون العامة بمجالاتها

فقد ظل يلقي محاضرة أسبوعية لمدة 14 عاما (كلها مسجلة ) – حتى أوقفت بالقوة حكوميا – عبر سلاسل بحثية عميقة طوال هذه المدة في عدد من الموضوعات الإسلامية و الفكرية و المجتمعية و التربوية و الحضارة الإسلامية المقارنة بأوجه الحضارة المعاصرة و الحديثة في محاضرات كان يؤمها أعداد كبيرة من الشباب و كذلك من المتخصصين و المثقفين , فضلا عن عدد من المناظرات الفكرية الثرية مع بعض المشاهير من أصحاب الفكر المناوئ منهم الأستاذ ثروت أباظة و الدكتورة سهير القلماوي و الدكتور رفعت السعيد و الدكتور فرج فودة و الدكتور رفعت المحجوب و غيرهم حول موضوعات في الفكر الإسلامي في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و القانونية منها ما هو موجود على النت و كذلك حضوره و مشاركته لعدد وفير من المؤتمرات الإسلامية في بلاد العالم العربي و الغربي , ثم قدم عددا من الأحاديث التليفزيونية الدولية أسبوعيا لعدة سنوات غالبها في أحد مجالين فقط إما متابعة للأحداث العامة و السياسية الجارية بالفحص و التحليل و الرؤيا الاسترتيجية سواء في المجال الداخلي أو الدولي , و إما على نحو بحثي دراسي تحليلي لموضوعات الفكر الإسلامي , و قد قدم من خلال ذلك دراسة كاملة للسيرة النبوية مع إسقاط سياساتها على مجالات إدراة السياسات جميعا في الدولة الحديثة , و له بعض الكتب المعروفة و غيرها مما لا يزال مخطوطا لم يطبع فضلا عن بعض أحاديث الفقه و الدعوة و الإيمانيات و كذلك عدد من الموضوعات الواسعة المتعلقة بالتربية و مناهج التعليم – و هو دائب الزيارة للمدارس في كل بلد يزورها في بلاد العالم المتقدم – و له بها إهتمام أشد خصوصية , و له أيضا فتاوى مطولة .. مؤسسة فقهيا في موضوعات شتى بالمئات معظمها منشور كتابة أو صوتيا و أبحاث أخرى كثر تفند سائر ما يواجه الإسلام و سلسلة بعنوان فهرس المواجهة بين الإسلام و العلمانية متضمنة أكثر من ثلاثين بندا . و هو يحفظ القرآن الكريم كاملا منذ الصغر و تلقى العلم الشرعي التخصصي في ثلاثة علوم شرعية بالذات هي الفقه و أصول الفقه و أصول التفسير على يد العلماء المتخصصين ثم واصل دراسته للعلوم الشرعية بفروعها عبر السنين ثم بكلية الحقوق و الدراسات العليا و الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق , و هو بصفة عامة ممسك عن عضوية الهيئات بأنواعها الآن إلا على نحو نادر و معظمه إنقضى.
التفاعل السياسي العام

له حوارات ذات تفاصيل مهمة مع بعض رؤساء الدول العربية حاليين و سابقين و أخرى مع مسؤولين كبار فيها (طلب مني الإمساك عن تفاصيلها) , ثم له أحاديث منذ سنة 2008 و لمدة ثلاث سنوات متواصلة حتى 25 يناير 2011 تركز على فكرة إعتصام الجماهير بالشوارع دون عوده بدل نظام المظاهرات المؤقتة كطريق لإسقاط النظم الديكتاتورية الظالمة (موجودة كاملة على النت ) و أيضا على سبل توصيل الوعي السياسي للمجتمعات غير السياسية من الشعب عبر الوسائط الاجتماعية البعيدة عن المنتديات السياسية و عبر التقنيات الحديثة و أنه السبيل لإخراج الجهاد السياسي من محنة عجزه و حصاره و له في هذا الشأن مناقشات مع عدد من النشطاء السياسيين شهدها عدد من المؤتمرات بين عامي 2005 و 2011 علنا حول دفعه لهذه الأفكار كسبيل متحتم أمام النشطاء السياسيين لتجاوز حالة الإنسداد السياسي التام .. أما هو شخصيا فقد تحول بالكلية إلى النشاط التأسيسي الإسلامي منذ عام 1984 على اعتبار أنه السبيل المجدي المستقيم بدل تراجع السياسيين نظرا للمخاطر .
اجتماعيا

معروف بمقدرة إجتماعية متميزة بطبيعة شخصية صقلتها مشاركته الدائمة في تحكيم المجالس العرفية و لجان التحكيم العرفي و كذلك القانوني و مجالس الصلح العرفية و الأسرية و العائلات فضلا عن أثر زياراته الدائمة لكافة المحافظات و للخارج و عمله بالمحاماة و قضايا المجتمع بأنواعها و اشتغاله بالدعوة الإسلامية و الفتاوى و التعرض كذلك لمشكلات الحياة اليومية للناس و أصل إشتغاله منذ صغره في الأعمال الخيرية للناس بمناسبة العضوية البرلمانية لوالده و معاونته في أعمالها و هو لا يزال يافعا. كما اكتسب قدرات إدارته للمشروعات منذ مشاركته في إدارة الكثير جدا من المشروعات الخدمية الكثيرة التي كان والده يقوم ببنائها أو إقامتها لناخبي دائرته و قبلها عبر مشاركته في عدد كبير من مشروعات إتحاد الطلاب بالجامعة بل في مرحلة الدراسة الثانوية ثم عبر نشاطه بنقابة المحامين و دائرته الانتخابية , و كذلك ممارسته قبلها لأنشطة ثقافية و رياضية و اجتماعية متنوعة جدا منذ سن الطفولة و الصبا و عبر مراحل التعليم المدرسي ثم الجامعي و بأحد النوادي الشهيرة ثم عبر نقابة المحامين و بعض الجمعيات الإجتماعية طيلة الثمانينيات و بداية التسعينيات .. ممارسة ثم إدارة , فضلا عن الجوانب الاجتماعية لما سلف ذكره من مجالات العمل الدعوي و السياسي و المهني المستفيضة و كثرة الأسفار أدت إلى معرفة واضحة بدقائق إجتماعية للفئات المتعددة بالريف و المدن و مختلف الشرائح بأنواعها .
شخصيا

فهو متخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة من أوائل دفعته لكنه كان منتويا من قبل تخرجه عدم الإلتحاق بأي وظيفة و لو مرموقة أو من المواقع الرفيعة لخريج الحقوق رغم أنه من أوائل دفعته المتقدمين و عائلته ذات وضع متميز و علاقات واسعة قاصدا الاشتغال بالمحاماة بالذات لأنها كما يقول إنها تجمع معا بين كونها عملا علميا و فكريا ينمي و يصقل إستمرار عقلية العلم و الثقافة و البحث و التحقيق و كونها عملا حرا يبقي إحساس صاحبه بالحرية و التجرد و الاستقلالية و البعد عن التزلف و الانكسار وبهذا يسمح بمواصلة النضال المتحرر من القيود سياسيا .. فأعطاها و من أول لحظة عمرا و جهدا وافرين مخلصين و تميزا كبيرا . و هو متزوج من سيدة فاضلة حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد و له ثلاثة من الأبناء في مراحل التعليم المدرسي و لهم أنشطة متعددة رياضيا و اجتماعيا و ثقافيا , و له مواهب في فروع متعددة من الأدب و مجالات أخرى.
عائليا

فجمعا من مصادر متعددة حيث هو لا يخوض أبدا في ذكر هذا المجال فهو من عائلة عريقة معروفة و أجداد هم من تعاقبوا على تمثيل دائرتهم الإنتخابية باستمرار بالمجالس النيابية بأنواعها منذ نشأة الحياة النيابية في مصر دون انقطاع (مجلس الشيوخ و مجلس النواب و مجلس الأمة و مجلس الشعب) حتى تم عزل والده سياسيا ثم عاد بعد العزل السياسي فصار عضوا بمجلس الشعب معارضا و لأربع دورات متتالية و حتى وفاته, و جده الأعلى كان إماما في عهد الخديوي إسماعيل – و موطن عائلته أصلا قرية بهرمس مركز إمبابة محافظة الجيزة ( أما هو فمن مواليد حي الدقي بمحافظة الجيزة بالقاهرة حيث إقامة والديه و أسرته و حتى الآن ) أما جده لوالدته فكان أستاذا للحديث بجامعة الأزهر و والدته حاصلة على الماجستير و الدكتوراة في علوم التفسير و كان لها نشاط علمي في مصر و خارجها.. فضلا عن تفاصيل عائلية للأعمام و الأخوال في عدة مجالات علمية و عضوية بهيئات. أما والده: فهو السياسي الشهير الصادع بكلمة الحق رحمه الله عليه الشيخ صلاح أبو إسماعيل من كبار علماء الأزهر الشريف و هو من أوسع السياسيين المعاصرين سيرة , فهو النائب المعارض الموسوعي الصلب بالبرلمان لأربع دورات برلمانية متتالية دون انقطاع و حتى وفاته نائبا و هو النائب المعارض الوحيد الذي أفلت لشعبيته الجارفة من الإسقاط بالتزوير المهول عبر الإنتخابات المتتالية ( و قد لقب بذلك بألفاظ كثير ضخمة شهيرة) و صاحب المواجهات السياسية الشديدة و الشهيرة في عهود عبد الناصر و السادات و مبارك و تعرض للإعتقال مرتين قبل إنتخابه بالبرلمان و أول نائب من الإسلاميين بالبرلمان في العصر الحديث سواء على مستوى مصر أو العالم الإسلامي كله أيضا .. كانت رسالة حياته السعي لتطبيق الشريعة الإسلامية إضافة إلى عدد وفير جدا من المواقف السياسية القوية التاريخية الشهيرة و الاستجوابات و الأعمال البرلمانية و شهادته مرتين أمام القضاء المصري بالإدانة الصادعة الصريحة لنظام الحكم القائم و تعرضه لكافة القضايا السياسية الكبرى بالمواجهة الشديدة فضلا عن مشاركته الدائمة في عدد ضخم من المؤتمرات الدولية و زيارة كافة دول العالم تقريبا و إنشاء لعدد من المشروعات الحديثة الكبيرة و مساهمته أيض في أعمال تطبيق الشريعة الإسلامية في عدد من البلاد الإسلامية و منازلاته الشهيرة لكثير من مشاهير المفكرين العلمانيين

فريد
منازلاته الشهيرة لكثير من مشاهير المفكرين العلمانيين
الصح مناظراته الشهيرة
avatar
HOUSAMMI كتب:
انيا المشكل لن تكون فى نصوص دينية وانما فى تفسيرها فالخطأ ان حدث سيكون فى تفسير بعض النصوص لخدمة توجهات معينة مثلا الثورة ضد مبارك حرام مهما كان ظالم ولا تجوز - الديموقراطية حرام - من لا ينتخب الشيخ ابو اسماعيل فهو أثم وغيرها وطبعا لا يمكن القول ان الدين يقول ذلك وانما هم فسروا الدين هكذا


تعقيبا على كلام م بليغ :

سبق واشرت ان احد قادة الاخوان قال معلقا على كلام احد الصحفييين قال: انت مش بتحب ربنا ولا ايه
والشيخ محمد الزغبى الذى اكن له كل احترام قال : من ليس معنا فى هذا الامر يموت على اساس غير متين

وده من اولها يادكتور مابقانا ش بنحب ربنا واذا متنا على هذه الذلة متنا الله اعمل مع من نحشر
وحضرتتك بتتكلم عن البطانة معاك حق بس عندى سؤال اليس معاوية كان معه من البطانة الصالحة الشيئ الكثير ،، فماذا فعل معاوية استئصل شئفة ال البيت واستباح بيضتهم ،، ياترى ماقولك ؟؟؟
وعندما ضربت الكعبة بالمنجانيق زى الدبابات دلوقتى او تظن ان احد من الحكام يستطيع الان ولو كان يهوديا ً
وقس على ذلك الكثير ياسيدى العبرة ليست فى تطبيق الشريعة العبرة بالقائمون على الشريعة





انتخاب شخص حرية شخصية تقوم على عدة اسس منها اقتناعى الشخصى ثانيها امكانيات الشخص للمنصب المختار ثالثها ملاءمة الشخص للمرحلة ........اما موضوع حب ربنا فدى حكاية ثانية لأن حب ربنا مش كلام حب ربنا التزام حقيقى بأوامره وبعد عن نواهيه ....ووهذا يقودنا لقول الشيخ الزغبى من ليس معنا فى هذا الأمر المقصود به امر الدين والإلتزام الحق فهناك كثير من الناس يعتقدون انهم صواب وهم يتيهون فى ظلمات الخطأ وذلك مرجعيته لعدم الفهم الكامل والحقيقى وممكن يجادل فى الأمر باستماته كأنه صاحب حق وما أكثر هؤلاء

اما بالنسبة لسيدنا معاوية فما كتب عنه فيه لغط وافتراء لايعلم مداه الا الله

وبحساب بسيط ممن اخاف ممن يقول الدين او ممن يضيع الدين ممن يجتهد ويسعى للصواب فيخطئ ويصيب او ممن يسعى للخطأ ظانا انه صواب ...المسألة كبيرة وعايزة فهم عميق ووقفة حقيقية مع النفس .....والرجوع لمرجعية صادقة مخلصة


ودائما ادعو وأقول الله يولى من يصلح


avatar
besm

رة ان كنا نقول ان العبرة ليست فى تطبيق الشريعة ولكن فى القائمين عليها .....معاك ولكن هناك سؤال هل كل من يقولون بشرع الله يجب ان نخشاهم ونظن انهم أهوائهم أم ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال يحتاج الى إعمال عقل
بليغ حمدى
بسم الله

من المقصود ب ((ولا يجرك احد بشعارات تخالف شرع الله حتى لاتكون من الهالكيين))
ما هى الشعارات المقصودة وما علاقتها بما نتحدث عنه؟

بالنسبة لسيرة الشيخ ابو اسماعيل هى جيدة لكن لو هى وحدها المعيار فانصحك بقراءة سيرة دكتور محمد سليم العوا وسوف تذهل وستجده احق بمراحل باختيارك
ولينك موقعه هو http://www.el-awa.com/new2/index.php

وبالمناسبة انا لست ضد الشيخ حازم واراه يصلح وكذا العوا والبرادعى وايمن نور والبسطويسى ولكنى اختار من اراه الاصلح لكن وصول اى شخص مما سبق للحكم لا يقلقنى باى حال ومعيارى هنا شخصه ومؤهله وخبرته السياسية ومواقفه امام مبارك فى عز قوته وافعاله ودوره فى الثورة وهل قادر على التعامل مع تحديات المرحلة وتطهير الفساد كل ذلك مهم وليس شخصه فقط

بليغ حمدى
بسم الله
ولمن لا يجد وقت لتصفع سيرة العوا اليكم جزء منه
البيانات الشخصية:
الاسم: محمد سليم العوَّا
تاريخ الميلاد: 22/12/1942م.
المهنة: محام بالنقض ومحكم دولي، أستاذ جامعي سابق.
الحالة الاجتماعية: متزوج وله ثلاث بنات وولدان، وسبعة من الحفدة.

المؤهلات العلمية:
1- دكتوراه الفلسفة ( في القانون المقارن ) من جامعة لندن – 1972.
2- دبلوم القانون العام من كلية الحقوق - جامعة الإسكندرية – 1965.
3- دبلوم الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق - جامعة الإسكندرية – 1964.
4- ليسانس الحقوق من كلية الحقوق - جامعة الإسكندرية - 1963.
الخبرات:
1- الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
2- عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
3- عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي ـ منظمة المؤتمر الإسلامي.
4- عضو عامل في أكاديمية مؤسسة آل البيت المَلَكِيّة للفكر الإسلامي، الأردن.
5- رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار.
6- عضو المجلس الأعلى للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية ـ طهران ـ الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

7- عضو مؤسس في الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، وعضو لجنته الإدارية.
8- عضو المجلس الأعلى ومجلس الخبراء لمركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن.
9- عضو من الخارج في مجلس كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة.
10- عضو مجلس إدارة مركز الدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة (مركز تابع لكلية دار العلوم).
11- عضو مؤسس وعضو اللجنة التنفيذية لمركز دراسات العالم الإسلامي (مالطة).
12- عضو هيئة تحرير مجلة المسلم المعاصر.
13- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة (Law & Religion) التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة Hamline في ولاية Minnesota الأمريكية.
14- عضو الهيئة الاستشارية لمجلة (الحياة الطيبة) التي يصدرها معهد الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم العالي للشريعة والدراسات الإسلامية، بيروت، لبنان.
15- عضو مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان (1994-2000).
16- أستاذ محاضر بكلية الحقوق جامعة عين شمس (دبلوم التحكيم وبرنامج الزمالة في التحكيم التجاري الدولي).
17- أستاذ غير متفرغ بحقوق الزقازيق ( 1985 - 1994 ).
18- مستشار مكتب التربية العربي لدول الخليج ـ الرياض ـ المملكة العربية السعودية 1979 - 1985.
19- أستاذ للفقه الإسلامي والقانون المقارن ـ قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الرياض (الملك سعود حالياً ) ـ الرياض ـ المملكة العربية السعودية 1974 - 1979.
20- أستاذ مساعد للقانون المقارن ـ كلية عبد الله بايرو ـ جامعة أحمد وبللو ـ كانو ـ نيجيريا 1972-1974.
21- طالب بحث (متفرغ) بقسم الدكتوراه ـ مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية ـ جامعة لندن 1969 - 1972.
22- محام بإدارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء الكويتي 1967 - 1969 ( في إعارة من هيئة قضايا الدولة المصرية ).
23- محام في هيئة قضايا الدولة بمصر 1966 - 1971.
24- وكيل النائب العام 1963 - 1966.

النشاطات العلمية:
1- أستاذ زائر في القانون المقارن لكلية الدراسات الاجتماعية بجامعة أم درمان الإسلامية ـ السودان 1976 و1977.
2- عضو اللجنة الفنية لتعديل القوانين السودانية بما يتفق مع الشريعة الإسلامية، 1977 – 1980.
3- عضو المجلس التنفيذي للمعهد العالمي للاقتصاد والبنوك الإسلامية، 1981 (حتى انتهاء عمل المعهد في 1985).
4- ممتحن خارجي لدراسات برنامج الأنظمة (القوانين) في معهد الإدارة العامة بالرياض في السنوات من 1974 إلى 1983.
5- قدم استشارات لجامعة قطر لإعداد مشروع قانونها ولائحتها التنفيذية، 1982.
6- قدم استشارات لتعديل مناهج الدراسات الإسلامية والعربية لجامعة محمد الخامس ـ المغرب 1985.
(بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور أحمد المهدي عبد الحليم الأستاذ بكلية التربية، جامعة عين شمس).
7- كلف بإعداد : إعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم ( صدر عن مؤتمر وزراء التربية بدول الخليج ) 1985.
8- كلف بإعداد ميثاق الدوحة للناشرين الخليجيين (صدر عن مؤتمر وزراء التربية بدول الخليج) 1985.
9- شارك في إعداد وكلف بتحرير كتاب: مناهج المستشرقين في الدراسات العربية والإسلامية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب التربية العربي لدول الخليج، 1985.
10- عضو المجموعة القانونية الاستشارية لبنك فيصل الإسلامي المصري، 1985 – 1994.
11- أشرف على، واشترك في مناقشة، رسائل للماجستير والدكتوراه في الشريعة الإسلامية والقانون المقارن والعلوم السياسية بجامعات الرياض (الملك سعود) والإمام محمد بن سعود الإسلامية، والقاهرة، وعين شمس.
12- عضو مجلس أمناء جامعة الخليج العربي ـ البحرين ـ (ضمن ثلاث من الشخصيات العربية ذات الوزن الدولي في مجال التعليم العالي طبقاً النظام الأساسي للجامعة) 1986 – 1989.
13- عضو اللجنة الدولية لإعادة النظر في قوانين السودان الإسلامية، 1986 - 1987 (لجنة من ثمانية من العلماء ورجال القانون شكلتها حكومة السودان ـ بعد الرئيس جعفر نميري ـ للنظر في القوانين الإسلامية واقتراح تعديلها بما يجعلها أكثر اتفاقاً مع الشريعة الإسلامية وملاءمة لواقع السودان، وقد قدمت اللجنة تقريرها إلى الحكومة السودانية وتم اعتماد توصياتها بقرار الجمعية التأسيسية في السودان).
14- عضو الجمعية الدولية للعلماء الاجتماعيين المسلمين (الولايات المتحدة الأمريكية).
15- شارك في تحرير كتاب التربية العربية والإسلامية (وهو مرجع في ثلاثة مجلدات يجمع أصول التربية الإسلامية ومفكريها ومدارسها، وصدر المجلد الأول منه عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ـ تونس 1987، والمجلدان الثاني والثالث عن مجمع آل البيت بالأردن ومكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض عام 1988).
16- شارك في إعداد وتحرير موسوعة الشروق للفكر الإسلامي (القاهرة 1993 ـ مستمرة في الصدور).
17- شارك في تحرير موسوعة سفير الإسلامية للناشئين (القاهرة 1995 ـ مستمرة في الصدور).
18- شارك في تحرير الموسوعة الإسلامية التركية (استنبول 1994 ـ مستمرة في الصدور).
19- حرر كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية (دراسات في قضايا المنهج ومجالات التطبيق)، مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن 2006.
20- حرر (بالاشتراك) كتاب (الإرهاب جذوره، أنواعه، سبل علاجه)، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن، 2005.
21- له مئات من الدراسات والبحوث والمقالات المنشورة في كتب قانونية وفقهية متخصصة، وفي المجلات القانونية والإسلامية والثقافية.
22- شارك في عديد من المؤتمرات والندوات العلمية القانونية والإسلامية والتربوية في مختلف أنحاء العالم.
مؤلفات باللغة العربية:
(أ) الكـتب :
1- في النظام السياسي للدولة الإسلامية، الطبعة الأولى 1975، الطبعة التاسعة 2008، دار الشروق، القاهرة.
2- في أصول النظام الجنائي الإسلامي، الطبعة الأولى 1979، دار المعارف بمصر، الطبعة الخامسة 2007، دار نهضة مصر،القاهرة.
3- تفسير النصوص الجنائية، دار عكاظ، جدة 1981.
4- الأقباط والإسلام : حوار 1987، دار الشروق 1987، القاهرة (نفد).
5- العبث بالإسلام في حرب الخليج، 1990، الزهراء للإعلام العربي، القاهرة.
6- الأزمة السياسية والدستورية في مصر ( 1987 – 1990) 1991، الزهراء للإعلام العربي، القاهرة.
7- أزمة المؤسسة الدينية في مصر، 1998، دار الشروق، القاهرة.
8- الحق في التعبير، الطبعة الثانية 2003، دار الشروق، القاهرة.
9- الفقه الإسلامي في طريق التجديد، الطبعة الثالثة 2007، سفير الدولية للنشر، القاهرة؛ الطبعة الرابعة 2008 دار الزمن، المغرب.
10- طارق البشري فقيهاً،1999، دار الوفاء، المنصورة.
11- الإسلاميون والمرأة، 2000، دار الوفاء، المنصورة.
12- شخصيات ومواقف عربية ومصرية، 2004، دار المعرفة، بيروت.
13- النظام السياسي في الإسلام، 2004،حوار مع الدكتور برهان غليون، دار الفكر، دمشق.
14- للدين والوطن: فصول في علاقة المسلمين بغير المسلمين، دار نهضة مصر، الطبعة الثالثة، 2009.
15- القاضي والسلطان، 2006، دار الشروق، القاهرة.
16- بين الآباء والأبناء، تجارب واقعية، الطبعة الرابعة 2008، نهضة مصر، القاهرة.
17- دور المقاصد في التشريعات المعاصرة، الطبعة الثانية 2006، مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن.
18- ثورة يوليو والإسلام، 2006، دار الشروق الدولية، القاهرة.
19- العلاقة بين السنة والشيعة، الطبعة الأولى 2006، سفير الدولية للنشر؛ الطبعة الثانية 2006 دار الزمن، المغرب.
20- الدين والدولة في التجربة المصرية، 2007، سفير الدولية للنشر، القاهرة.
21- في ظلال السيرة: الحديبية، 2007، مكتبة وهبة، القاهرة.
22- دراسات في قانون التحكيم، 2007 المركز العربي للتحكيم، القاهرة.
23- الإسلام والعصر، الطبعة الأولى، مكتبة الشروق الدولية، مصر 2007 والطبعة الثانية 2008.
24- الوسطية السياسية، 2007، المركز العالمي للوسطية، الكويت.
25- مقاصد السكوت، الطبعة الأولى 2007، مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن.
26- أسرتنا بين الدين والخلق، 2008، دار المعرفة، بيروت.

(ب) الدراسات والبحوث:
1- جريمة شرب الخمر وعقوبتها في الشريعة الإسلامية، المجلة العربية للدفاع الاجتماعي، (المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ـ جامعة الدول العربية) العدد الخامس، 1973.
2- الدين المزعوم للقانون الروماني على الشريعة الإسلامية، بحث مترجم من الإنجليزية إلى العربية مع تعليقات وتعقيبات، نشر ضمن كتاب الشريعة الإسلامية والقانون الروماني، دار البحوث العلمية، بيروت، 1973.
3- السنة التشريعية وغير التشريعية، المسلم المعاصر، العدد الافتتاحي، بيروت 1974.
4- قضاء المظالم في الشريعة الإسلامية وتطبيقه في المملكة العربية السعودية، مجلة إدارة قضايا الحكومة، القاهرة 1974.
5- بين الاجتهاد والتقليد، المسلم المعاصر، العدد الرابع، بيروت 1975.
6- التعزير في الفقه الجنائي الإسلامي، مجلة إدارة قضايا الحكومة، العدد الأول، السنة الثالثة والعشرون، 1976.
7- مبدأ الشرعية في القانون الجنائي المقارن، المجلة العربية للدفاع الاجتماعي، العدد السابع، مارس 1978.
8- أسس التشريع الجنائي الإسلامي مع الإشارة بصفة خاصة إلى مبدأ الشرعية، المجلة العربية للدفاع الاجتماعي، العدد العاشر - أكتوبر 1979.
9- النظام القانوني الإسلامي في الدراسات الاستشراقية المعاصرة، فصل في كتاب: مناهج المستشرقين في الدراسات العربية والإسلامية، صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب التربية العربي لدول الخليج 1985.
10- مناهج المستشرقين في الدراسات العربية والإسلامية (دراسة عن كتاب)، المجلة العربية للثقافة (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) العدد الثامن، مارس 1985.
11- صحيفة المدينة والشورى النبوية، دراسة قدمت إلى ندوة النظم الإسلامية (أبو ظبي: 11-3/11/1984) ونشرت ضمن بحوث الندوة في كتاب صدر عن مكتب التربية العربي لدول الخليج ـ الرياض 1987.
12- الجرائم الخلقية الماسَّة بالأسرة في الشريعة الإسلامية والتشريعات العربية، دراسة قدمت إلى مؤتمر حماية الأسرة الذي نظمته كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، ديسمبر 1985، ونشرت في مجلة المحاماة، العددان 5، 6 مايو ويونيو 1987 ثم أعادت نشره جامعة قطر في العدد الخامس من حولية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، 1987.
13- النظام الإسلامي ووضع غير المسلمين، دراسة قدمت إلى مؤتمر المجلس الإسلامي بالسودان عن: إقامة النظام الإسلامي، فبراير 1987 ونشرت في العدد الخامس من مجلة: الحوار الدولية في السنة نفسها.
14- العرب والشورى بعد أزمة الخليج، ضمن كتاب أزمة الخليج وتداعياتها على الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1991.
15- تنظيم الدفاع عن حقوق الإنسان محاولة للتأصيل من منظور إسلامي، ندوة حقوق الإنسان، المهرجان الثقافي الوطني ـ المملكة العربية السعودية ـ إبريل 1994، ثم نشرت في مجلة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان؛ ثم نشرت في كتاب (حقوق الإنسان في الإسلام)، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن 2004.
16- حقوق المرأة في ضوء المؤتمر العالمي للسكان المنعقد بالقاهرة في سبتمبر 1994، ندوة جمعية الحقوقيين والاتحاد النسائي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
17- الدين والبِنَى السياسية وجهة نظر إسلامية، مركز الدراسات المسيحية ـ الإسلامية، جامعة البلمند، طرابلس، لبنان سبتمبر 1996.
18- الوحدة الإنسانية والتعدد الديني، مركز الدراسات المسيحية ـ الإسلامية، جامعة البلمند، طرابلس، لبنان سبتمبر 1996.
19- العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين، مفاهيم أساسية. المسلم المعاصر، العدد 85 السنة الثانية والعشرون (أغسطس / أكتوبر 1997).
20- جنسية أبناء المصرية من أجنبي (وجهة نظر إسلامية)، حقوق الإنسان، العدد (29) إبريل 1997.
21- العملية التشريعية من المنظور السياسي والاجتماعي والأخلاقي، مركز الدراسات والبحوث السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، فبراير 1999.
22- مائة عام من الفكر السياسي الإسلامي في مصر، مركز الدراسات والبحوث السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، ديسمبر 1999.
23- رؤى في الإدارة والتربية، كتاب مؤتمر مديري التعليم بالمملكة العربية السعودية، وزارة المعارف، فبراير 2000.
24- نظرات في مسألة الشورى والديمقراطية، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ومجمع الفقه الإسلامي ـ لندن ـ أكتوبر 2000.
25- القدس في ضوء فكرة دار الإسلام ودار الحرب، مجمع البحوث الإسلامية، كلية الدراسات الشرقية والإفريقية، جامعة لندن، أكتوبر 2000.
26- الاجتهاد المعاصر . . كيف يكون ؟، جامعة الخليج العربي ـ البحرين ـ نوفمبر 2000.
27- المواطنة بين شرعية الفتح وشرعية التحرير، معهد الدراسات العربية والإسلامية ـ لندن، المعهد، العدد الثالث، رجب 1422هـ = تشرين الأول 2001.
28- مشاركة المرأة في العمل العام رؤية إسلامية، مركز البحوث والدراسات السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، يوليو 2001.
29- القيم والتربية، جامعة السلطان قابوس والمجمع الثقافي العربي ـ مسقط ـ أكتوبر 2001.
30- حقوق المدنيين في أثناء النزاعات المسلحة، جنيف، 2002.
31- التيار الإسلامي وتجديد الفكر السياسي، المؤتمر الخامس عشر لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، يناير 2002.
32- أهل الذمة في النظام الحقوقي الإسلامي، رؤية إسلامية معاصرة، مجلة الحياة الطيبة، عدد (11) بيروت 2003.
33- تعقيب على ورقة الدكتور جورج جبور المعنونة: (تأملات موجزة في العلاقة بين الأديان من الحرب إلى السلم)، المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان، تونس، يونيو 2003.
34- جهود القرضاوي لخدمة السنة النبوية، في مجلد تكريم الشيخ يوسف القرضاوي بمناسبة بلوغه السبعين، كلية الشريعة والقانون، جامعة قطر، 2003.
35- القيم التي أسهمت في صنع الحضارة العربية الإسلامية، الحوار المصري الألماني، الإسكندرية، سبتمبر 2003.
36- الثقافة العربية الإسلامية.. إشكالية الثوابت والمتغيرات في ظل العولمة وحوار الحضارات، برنامج حوار الحضارات، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، يناير 2004.
37- ثقافة التغيير: وجهة نظر إسلامية، دراسة مقدمة إلى مؤتمر مؤسسة الفكر العربي الثالث، مراكش، المغرب 2004.
38- تعقيب على دراسة: في معنى التنوير للدكتور فيصل دراج، ندوة حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ديسمبر 2004.
39- المعلم وثقافة الأمة، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان، مارس 2004.
40- المذهبية والوحدة الفكرية الإسلامية، المؤتمر الإسلامي الدولي، مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، عمان، الأردن، يوليو 2005.
41- التسامح من منظور إسلامي، اللجنة الوطنية لليونسكو، بيروت، نوفمبر 2005.
42- الشهادة بين قيم الدين وقيم المواطنة، معهد المعارف الحِكمية، بيروت، مايو 2007.
43- مدى جواز حصر الإفتاء في جهة معينة في كل دولة، المركز العالمي للوسطية، الكويت، نشر في كتاب مؤتمر الإفتاء في عالم مفتوح. مايو 2007.
44- المسلم والآخر، مكتبة الإسكندرية، أكتوبر 2007.
45- الاجتهاد وشروط ممارسته، دراسة في كتاب الإسلام والتطرف الديني، تحرير أ.د. الطيب زين العابدين، القاهرة 2008.
46- العنف الأسري، مؤتمر الحماية القانونية للأسرة، البحرين، ديسمبر 2008

* باللغة الإنجليزية:
1. Ijtihad in Islamic Law, The Muslim, June, London, 1972.
2. The Place of Custom in Islamic Legal Theory, Islamic Quarterly, London, Dec. 1973.
3. On The Political System Of The Islamic State, American Trust Pub. Indianapolis, U.S.A., 1980. ( 5th . ED. 2002).
4. Punishment In Islamic Law, American Trust Pub. . Indianapolis, U.S.A., 1982. (6th ED. 2003).
5. Basic Principles Of the Islamic Penal System, A chapter in : Islamic Criminal System, (Sh. Bassiouni, Editor ) New York, 1982.
6. Approaches To Shari`a, Journal Of Islamic Studies, 2:2 Oxford, 1991.
7. Pluralism In Islamic Political Thought, a chapter in : Islam and Democracy, (Dr. Azzam Tamimi, Editor) London, 1993.
8. Coulson’s Approach to Sunna as a source of Islamic Law, conference on Hadith : Text and History, SOAS, London, March 1998.
9. Islam and Other Faiths, in: The Road Ahead (A Christian-Muslim Dialogue), Building Bridges Seminar, Lambeth Palace, London, January 2002, Published in a book with the same title (Michael Ipgrave, Editor), Church House Publishing, London, 2002.
10. A Note on Islamic Faith and Law, American University in Cairo, February 2002.


من البحوث المنشورة في قانون التحكيم:
2- اختيار المحكَّم وواجباته، دراسة قدمت إلى مؤتمر التحكيم الأول بنقابة المهندسين ونشرت في كتاب المؤتمر القاهرة، 1991.
3- اختيار المحكَّمين واختيار أماكن التحكيم، الدورة الثالثة لإعداد المحكَّمين في المنازعات الهندسية، نقابة المهندسين، القاهرة، 1992.
4- إجراءات التحكيم وحالات البطلان في منازعات عقود FIDIC، الدورة الرابعة لإعداد المحكَّمين في المنازعات الهندسية، نقابة المهندسين، القاهرة، 1993.
5- القانون رقم 27 لسنة 1994 في شأن التحكيم التجاري في مصر، دراسة قدمت إلى ندوة جمعية المهندسين المصرية عن التحكيم في ظل القانون الجديد، القاهرة 1995.
6- حكم التحكيم وبطلانه، 1998.
7- التحكيم في قوانين البلاد العربية، 1998.
8- إدارة التحكيم: دراسة في الإجراءات المدنية، 1999.
9- اختيار المحكمين ومكان التحكيم، الدورة الأولى للعقود وإعداد المحكمين، اتحاد المهندسين العرب، عمان 2000.
10- سلوك المحكمين، مجلة التحكيم العربي، العدد الثالث، القاهرة، أكتوبر 2000.
11- حكم التحكيم، دمشق 2001.
12- إجراءات التحكيم في القانون المصري، مجلة التحكيم العربي، العدد الرابع، القاهرة، أغسطس 2001.
13- شرط التحكيم في الفقه الإسلامي، ندوة التحكيم في الشريعة الإسلامية، مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، دبي 2001.
14- مدى جواز تعديل حكم التحكيم في القانون المصري، مجلة التحكيم العربي، العدد الخامس، القاهرة، سبتمبر 2002.
15- التحكيم وشرطه في الفقه الإسلامي، المؤتمر الثاني للتحكيم الهندسي، الرياض 2002.
16- التحكيم في الأعمال المصرفية الإلكترونية، الإمارات، 2003.
17- القانون واجب التطبيق في منازعات التحكيم، دورة إعداد المحكمين العرب الدوليين، القاهرة 2007.
18- مبدأ السرية في التحكيم: ما له وما عليه، برنامج إعداد المحكمين، مركز التحكيم، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، القاهرة، مارس 2008.
19- مراكز التحكيم العشوائية في العالم العربي، المؤتمر السادس للاتحاد العربي للتحكيم الدولي، عمان، ديسمبر 2008
avatar
besm

الله على كده ....رائع وبارك الله فى الجميع الصالح .....والله نسأل أن يولى علينا من يصلح

بارك الله فيك م . بليغ
HOUSAMMI

الكود:

وقت اقرأ وفكر ولا يجرك احد بشعارات تخالف شرع الله حتى لاتكون من الهالكيين اسال الله للجميع الهداية لما يحبه الله ويرضاه لنا :



السلام عليكم ،،

ازيك يافريد

من اوله كدة صرنا من الهالكين ،،، ههههههههههه شوفت يادكتورhamada2001

اهو من غير سحر ولا شعوذه كما يقول العامة ودى الخطوة الاولى فى الديمقراطية المرجوة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
avatar
besm



معلش ياحسام انا مش فام ايه المقصود ياريت توضح
avatar
حملة ترشيح الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل لرئاسة الجمهورية :: - صفحة 2 386261
مازلت فى انتار التوضيح

بارك الله فى الجميع
HOUSAMMI
دكتور ابراهيم

هذا كان تعليقا على مقولة الاخ/ فريد

وقت اقرأ وفكر ولا يجرك احد بشعارات تخالف شرع الله حتى لاتكون من الهالكيين اسال الله للجميع الهداية لما يحبه الله ويرضاه لنا


ووجهت الكلام لك لتوضيح ان بعض الفئات ترى من خالفها مخالفة شرع الله - فى اقل التقديرات _ وهلاك وهذه العبارة يقولها ليس فقط العوام

ولكن حتى كبار المشايخ وربما اشرت الى هذا فى رد سابق ،،،

اراك بخير والسلام عليكم ورحمة الله
بليغ حمدى
بسم الله
هى دى المشكلة والدولة الدينية بالمعنى الغربى الثيوقراطى تبدأ بهذه الطريقة فلا يمكنك ان تعارض حاكم لانه سوف يفسر افعاله على انها اوامر الله وانت ان عارضت الحاكم فانت تعارض اوامر الله عز وجل بل سوف نجد بعض مشايخ السلفية ان فسد الحاكم وظلم يتم تحريم معارضته وقد حدث هذا مع مبارك ايام الثورة
نحن نريد حاكم نستطيع اسقاطه ان فشل او فسد لكن لا نريد حاكم معصوم ويخطىء من يعتقد ان الاسلام يأمر بذلك ولا اريد ان ازيد عن ذلك
عمرو عقبه
عنوان المقالة " ترشيح الدكتور حازم وزيراً للسياحة " لأن الإعلاميين الموجهين لم يحترموا مهنتهم ولم يحملوا هم الأمة ولم يعرفوا مشاكل الناس الحقيقية , وكأن سرقة البلد وتعذيب الشعب في السجون وتعذيب الملتزمين داخل سجون أمن الدولة كان حلها الوحيد أن ترتدي النساء البكيني وتوزع الخمور في الشوارع وتفتح البنوك الربوية – على أساس أنها مغلقة – وتفتح شواطيء العراة وبهذه الحلول لن تجد مشاكل في الأمة على حسب فهم الإعلاميين الذين لا يعرفون مشاكل الشعب أصلاً .!

وأعجبتنى عباره قرأتها فى الصحف نقلا عن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح حين قال..
((الاستمرار فى سؤالى عن البكينى والخمر والقمار «استهبال سياسى»))
بليغ حمدى
بسم الله
ذلك يعتبر غباء شديد من مقدمى البرامج لان النقطة دى بالذات المفروض ان المسلم لا يختلف عليها اذا لو كان ثمن التقدم الاقتصادى هو مخالفة الاسلام فلا نريد هذا مثل من يبرر انه يزداد ثرائه لكن المال حرام فليعش فقيرا بالحلال اعز واكرم
والحقيقة التى اثق بها ان الالتزام بتعاليم الاسلام لن تزيدنا الا عزة وثراء بالحلال
وعليه يجب على المسلمين ان يدعوا بالالتزام بالدستور الجديد لان هذا هو مفتاح تطبيق الشريعة وبشكل قانونى تماما
شمس الاصيل
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحقيقه اعجبنى الحوار المتوازن من جميع الاطراف ولكن ارجو تخفيف اللهجه لاننا كمصريين يقال عنا اننا كلنا نتكلم فى وقت واحد ولا احد يسمع
المنتدى يضم كافه الاطياف والافكار واعتقد انه من حق كل منا ان يعبر عن رأيه وان لم يكن التعبير بمن سيحكمنى فبماذا اعبر اذا ؟؟؟؟
اشكرالاخت اسيره الاقصى وانا اؤيدها بشده فى اختيارها فالاصل هو اقامه شرع الله
( وما خلقت الجن والانس الاليعبدون )
فهذا هو السبب الرئيسى الذى من اجله خلقنا الله ولهذا يجب ان نبحث اولا عمن يقيم شريعه الله ولن يضيعنا الله بمشيئته فعلى المرء ان يسعى وليس عليه ادراك النجاح
اشكركم
بليغ حمدى
بسم الله
لا خلاف حول اقامة شرع الله لكن فى طريقنا لتحقيق ذلك لا يجب ان يكون على حساب ما يدعونا اليه الاسلام
لان التركيز كما يبدوا على الحدود فقط ليس كافيا كما حدث فى السعودية والسودان ونحن نعلم حال تلك البلاد وموقعها فى الدول الكبرى وحتى الاخلاق المجتمعية متردية وهذا راجع لعدم فهم مقاصد الاسلام والتركيز على المظاهر يجب ان نسعى لتطبيق كل جوانب الاسلام جميعا قدر الامكان حتى لا يحدث خلل وهذا للاسف لا اراه لان من يسعى لتطبيق الشريعة يدهس فى طريقة قيم اسلامية اخرى كالتسامح والاحسان والقسط والصدق والبينة عند الاتهام والقسوة عند البعض عند الخصومة وابتلاع الظلم وتعطيل من يقاومه وغيرها
الهدف واحد ولا خلاف حوله انما الخلاف فى الوسائل
sameh ali
لماذ الخوف من الأسلاميين مع العلم أننا مسلمون والأسلام هو فطرتنا ولبود الرجوع إلى الفطرة ودين الأسلام دين متكامل بمعنى أنة لايريد أى شرائع أخرى ومنذ أن أنزل الله عز وجل الإسلام ومامن دولة حوكمت بشرعة إلا وسادت ونحن منذ أن بعدنا عن شرائع الإسلام أنتم أعلم بالحال دعكم من الأشخاص مارأيكم فى المبدأ
شمس الاصيل
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شريعه الاسلام ويالها من شريعه انظروا كيف كانت الفتوحات فى العهد الاسلامى وكيف كنا نسود العالم بالعل ونشر قيم الاسلام الحقيقيه لا أدرى كلما سمعت برنامج اخبارى هناك فوبيا الاسلاميين( بيتهيألى بيقوموا مفزوعين من النوم يقولوا اسلامييين اسلاميين )
والله العظيم اا ساد شرع الله الحقيقى فلن نجد مظلوما ولا محتاجا ولاسارقا فالاسلام يكفى الناس كل هموهم ولكن للاسف الكل خائف حتى المسلمين انفسهم
اللهم ردنا الى الاسلام ردا جميلا
بليغ حمدى
بسم الله
هناك طريقين اما ان نتخيل شىء بعيد عن الواقع او نعرف المشكلة الفعلية لنتمكن من حلها
الخيال الذى يصدقه البعض ويستغربون منه لانه غير منطقى اساسا هو ان هناك جزء ليس صغير من المسلمين يخشون الاسلام ولا يريدوا تطبيق شرع الله

طيب المشكلة لو مش كدا هيكون ايه ؟؟
المشكلة الفعلية هى تخوف وشك له ما يبرره من بعض المسلمين لتيارات محددة تعتقد انها الاسلام وليس غيرها ولا ترى انها تخطىء وتصيب لانهم بشر بل هم كالاسلام نفسه لا يأتى الباطل من اى جانب
الخوف من الفهم الخاطىء للاسلام وليس الاسلام نفسه الخوف من البشر الذين يريدون تطبيق الشريعة بفهمهم

ما الدليل على كلامى حتى لا يكون مرسل
هناك دول طبقت الشريعة ومظاهر الاسلام من ملبس ومأكل مثل السعودية وهى توفر لها موارد مالية ضخمة ولم تدخل حروب او مواجهات خارجية وهناك ايضا السودان لكن ما النتيجة ؟؟
ضعف وانقسام فى السودان ودولة فى السعودية لم تسود العالم ولو انتهى البترول ستعود كما كانت بلا موارد تكفيها والاهم انتشار اخلاقيات لا نريد الكلام كثيرا عنها

هل الاسلام مسئول عن ما حدث لتلك الدول .... بالطبع لا لكن من طبق الاسلام بطريقته هو المسئول
حتى انظمة الحكم فى عهد الاخلافة الاموية والعباسية وقد انتشرت الجيوش الاسلامية فى كل مكان لم يكن العدل هو السائد وقرأوا من الذى سجن وعذب الامام احمد ابن حنبل وكيف مات الامام الشافعى فى ظل خلافة اسلامية هى اقصى امانى التيار الاسلامى فى مصر والتاريخ ممتلىء لم يبحث
تانى ..... هل المقصود نفضها سيرة ونقلبها علمانية ؟؟ طبعا لا
انا فقط انبه من يغفل عن سبب الخلاف الحقيقى ليس حول الاسلام انما عن من يطبق الاسلام ومن يفهم الاسلام
لا تنخدعوا بشعار بل اعرفوا من قادر على تطبيق هذا الشعار لواقع يمثل الاسلام كما كان فى عهد الخلفاء الراشدين
sameh ali
وهل هذى الدول طبقت الشريعة ؟ طبعا لا ظاهريا فقط وليس تقدم دولة أوتأخرها سببا لعدم تحكيم الشريعة وأنا لا أتكلم عن أشخاص أوأحزاب أنافقط أريد الرجوع للفطرة ويأخى كلنابشر ولاأحدمعصوم فقط من نرشحة لابد أن يكون عالم بالدين أولا ومن بعد يكون على دراية بالسياسة
oso
بعد موقفة الاخير في التحرير
انا ضدة تماما
لانة مش مسلم 100%
sameh ali
إية كان موقفة وضح بالله عليك
بليغ حمدى
بسم الله
ما شاء الله طيب وايه رأيك فى ايمانه يا اوسو وتفتكر هو هيدخل الجنة ولا ايه ؟

احكم على افعاله ولا تستسهل تقييم اسلامه لانه بخلاف انه لا انا ولا انت نقيم مسلم لكنه فعل سياسى يخطىء ويصيب ........ الاسلام مش لعبة وهذا ما نحزر منه
oso
الاسلام مش لعبه
ومش دقن طويلة
ومش كلام رنان
ولا اولاد ابو اسماعيل
لما يبقي مع تيار عشان الاغلبية معاه
وتاني يوم تتوجه افكارة لتيار اخر عشان ميزعلوش بردو
وتالت يوم مع تيار اخر
هوا مسلم
بس مش 100%
لان المسلم الحق بيقول كلمتة ورايه الحق دون الخوف
او بغرض استماله مجموعة
مكنتش فاكرك يابو اسماعيل بتاجر بالدين
اخص عليك
غيرت نظرتي فيك
أسيرة الأقصى
oso كتب:
الاسلام مش لعبه
ومش دقن طويلة
ومش كلام رنان
ولا اولاد ابو اسماعيل
لما يبقي مع تيار عشان الاغلبية معاه
وتاني يوم تتوجه افكارة لتيار اخر عشان ميزعلوش بردو
وتالت يوم مع تيار اخر
هوا مسلم
بس مش 100%
لان المسلم الحق بيقول كلمتة ورايه الحق دون الخوف
او بغرض استماله مجموعة
مكنتش فاكرك يابو اسماعيل بتاجر بالدين
اخص عليك
غيرت نظرتي فيك


يأخى أتق الله لحوم العلماء سموم
أبنى كلامك على برهان ودليل متتكلمش من غير أدلة
ويعنى أية مش مسلم 100% ما هو ياأما مسلم ياأما كافر
ابو أسماعيل واضح ومنهجة واضح
وبيشجع الفكر البناء أي كان نوعة طالما لا يتعارض مع
الشريعة ورافض لأى فكر لا يراعى الدين والمبادئ العامة
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى