يعد لون الخيل من أهم مظاهر جمالها، والجياد وإن تعددت هيئات لونها تبقى أصولها أربعة بياض وسواد وحمرة وصفرة، لكن الأصل هو البياض والسواد، والحمرة والصفرة إليهما يرجعان ومنهما ينشآن.
*أصول ألوان الخيل:
1 - الجواد الناصع البياض يدعى (أشهب قرطاس)، فإن خالطته صفرة فهو (أشهب سوسي)، أما إذا امتزج البياض بشيء من الحمرة فهو (صنابي)، وإذا شابه سواد يصبح (حريري)، فإن غلب البياض على السواد يدعى الجواد عندئذ(كافوري) ومثله أشهب واضح، فإن كان أبيض فيه بقع تخالفه فهو (مولع) فإذا صفرت البقع يكون (أبقع) فإذا تفرقت البقع فهي (الشام) وهو (أشيم) وإذا كانت نقطاً صغاراً أو كثرت فهو (أرقط)، فإن زادت صغراً وكثرت فالجواد (أنمر)، فإذا تناهت في الصغر يدعى الحصان(أنمش) و(أبرش). فإذا كانت شبيهة طرائق فالحصان (مجذع)، فإن صغرت الطرائق فهو (مغرب).
2 - السواد: الجواد الخالص السواد هو (أدهم) فإذا كان حالك السواد فهو (غيبهي)، فإذا اشتد سواده حتى يضرب إلى الخضرة من شدته فهو أخضر وهو (الديزج) فإن كان بين الدهمه والخضرة عندئذ يكون (أحوى) وفي حال خالطت سواده شقرة فهو (أحم) فان كان سواده يميل إلى البياض حتى يقرب من لون الرماد فهو (الأورق) ونحو (الأكهب، ودونه من السواد (الأربد).
3 - الحمرة: الحصان الأحمر الخالص إذا أسود عرفه وذيله يسمى (ورد) والأنثى (وردة) أما الجمع (وراد) فإن كانت حمرته في سواد فهو (كميت) وكذلك الأنثى بلفظ الذكر فإن اشتدت حمرته في السواد فهو (كميت مدمى) فإن صفرت يدعى الجواد (أشقر)
والخيل إذا كانت كمتتها بين السواد والبياض فالحصان هو (ورد أغبس) وعند الفرس هو (السمنر) أما إذا شاب السواد حمرة فهو (أصدأ) كناية عن صدأ الحديد، فإذا ازداد السواد شيئاً على الحمرة فالفرس (جؤوة) والحصان (أجأى).
4 - الصفرة: الأصفر الخالص من الجياد إذا كان بلون الذهب يسمى (أصفر فاقع) فإن كان عرفه وذيله يميلان إلى البياض فهو (أصفر فاضح) وهو يوصف غالباً بالضعف، أما إذا كان عرف الجواد وذيله أسودان فهو (أصفر مطرف) ويكون التطريف سواد الأذنين دون سائر البدن، فإن كان الأصفر مطرفاً أسود فهو (سحابي).
وفي حال كانت بقوائم الأصفر خطوط سود فهو (موشى) فإن كان لا شية به، ولا وضح أي لون كان فهو (مصمت) و(بهيم) و(أبلق) والبلق في الخيل ضعف ونقص من قوتها.
وختاماً لا بأس من ذكر قول الشاعر في الخيل والتي يعتبر اللون من صفاء عرقها وجمال طلعتها:
وقد أغتدي قبل ضوء الصباح وورد القطا في الفلاة الحثاث
بصافي الثلاث رحيب الثلاث قصير الثلاث طويل الثلاث
وقصد من صافي الثلاث: اللون والعين والغرة....
منقول
ربنا يكرمك ويكتر من الوانك
hamada2001الأربعاء مايو 06, 2009 12:26 pm